معايير وشروط المشاركة ضمن فئات الجائزة

أولاً: جائزة العمل الإبداعي

)  أن يكون (الابتكار / البحث / الدراسة) جديد ومتميز ولم يمضي عليه  خمس سنوات من تاريخ التقدم للجائزة, وذلك في مجال عرض وتعليب وتداول المنتج أو إنتاج وتصنيع التمور ومخلفاتها أو ميكنة العمليات الزراعية للنخيل والتمور، مع إظهار كافة نواحي الإبداع والابتكار.

2)  تمنح هذه الجائزة للأفراد أو المؤسسات أو الهيئات الدولية.

3)  ألا يكون قد سبق للمتقدم نيل أي جائزة أخرى عن (الابتكار / البحث / الدراسة) المقدم من أي جهة أخرى حول العالم.

4)  إمكانية التطبيق ميدانياً بما يخدم تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر مع إبراز مدى إمكانية تحويله إلى قطاعات أخرى من خلال استعراض حاجة السوق وسهولة استخدامه .

5)  التركيز على التحديات المصاحبة للعمل من خلال استعراض التطبيقات التقنية المستخدمة.

ثانياً: جائزة العالم المتميز

)  تمنح هذه الجائزة للأفراد أو المؤسسات أو الهيئات الدولية ويكون الترشيح في هذا الفرع للعلماء الذين قدموا مساهمات علمية متميزة في  مجالات العلوم التطبيقية والابتكار التي تخدم قطاع النخيل والتمور.

2) لا تمنح الجائزة أكثر من مرة لنفس الفائز.

3) يشترط في الاعمال البحثية المقدمة النشر العلمي مع الأخذ بعين الأعتبار أن لا تقل نسبة الأعمال الحديثة في الخمس سنوات الأخيرة من تاريخ التقديم عن 30% من اجمالي الأعمال.

4) أن يكون  للمرشح دور إيجابي أو تأثير اجتماعي في زيادة الوعي والاهتمام لدى الناس فيما يتعلق بتنمية قطاع نخيل التمر.

ثالثاً: جائزة الإنتاج المتميز

) أن يكون العمل متميز في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور وعرض وتعليب وتداول المنتج أو الصناعات الثانوية والغذائية للتمور والاستفادة المثلى من تقنيات الإنتاج الحديثة، مع إظهار كافة نواحي الإبداع والابتكار.

2) إمكانية تطبيق (البحث / الدراسة) ميدانياً محلياً بما يخدم تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر بالمملكة العربية السعودية مع إبراز مدى إمكانية تحويله إلى قطاعات أخرى من خلال استعراض حاجة السوق وسهولة استخدامه.

3) تمنح هذه الجائزة للأفراد أو المؤسسات أو الهيئات السعودية.

4) التركيز على التحديات المصاحبة للعمل من خلال استعراض التطبيقات التقنية المستخدمة.

5)  ألا يكون قد سبق للمتقدم نيل أي جائزة أخرى عن (الابتكار / البحث / الدراسة) المقدم من أي جهة أخرى حول العالم.

رابعاً: جائزة العمل النموذجي

1) تمنح هذه الجائزة للأفراد أو المؤسسات أو الهيئات السعودية. ويكون الترشيح للأعمال المتميزة  المحلية فقط ذات الطابع المستدام باستخدام طرق علمية تطبيقية وتطويرية وابتكاريه في مجالات زراعة النخيل وإنتاج التمور.

2)  يجب أن يكون للمترشح سجل للإنجازات المتقدمة  بناءً على الدور الإيجابي في تنمية قطاع         نخيل التمر والأثر الاجتماعي في زيادة الوعي واهتمام الناس في الشجرة المباركة وتحقيق التنمية المستدامة.

3) لا تمنح لأي شخص، أو هيئة، أو شركة اكثر من مره.

علماً بأن هذه الجائزة لا تمنح لأي شخص، أو هيئة، أو شركة مرتين متتاليتين.

الشروط العامة

1) تقبل طلبات الترشيح من كافة أنحاء العالم، من خلال استمارة التسجيل الالكترونية على الموقع الإليكتروني للجائزة على شبكة الإنترنت مع تقديم نسخة من السرية الذاتية للمرشح وصورة من جواز السفر وصورة شخصية.

2)  إرفاق العمل أو البحث المرشح مع نسخة من السيرة الذاتية المختصرة للمرشح(pdf).

3)  لا تعاد ملفات الترشيح إلى أصحابها سواء فازت أم لم تفز، بل تودع في مقر الأمانة العامة للجائزة بجامعة القصيم ودون إبداء الأسباب.

4)  يحق للجنة التحكيم أن توصي للمجالس المعنية بمنح الجائزة مشتركة بين طرفين فائزين او اكثر كما يحق لها ان توصي بحجب الجائزة عن أي فئة إن لم تستوفى الشروط وفق الآلية المنظمة لذلك.

5) أي عمل يقدم (اختراع ، بحث ، دراسة) للترشيح ينبغي ألا يكون جزء من عمل مقدم للمنافسة في أي مكان في العالم.

6)  لا يجوز لأي عضو له علاقة عمل مستمرة في الجائزة أن يتقدم للترشح للجائزة.

7)  لا يجوز لأي مرشح أن يتقدم في الترشح لفرعين في الجائزة لنفس العام.